منتديات الثقافة الإسلامية العالمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دروس في قواعد اللغة العر بية
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالإثنين يوليو 13, 2015 1:22 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» مقدمة في الدراسات السودانية
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالأربعاء أبريل 15, 2015 3:21 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» الممالك السودانية القديمة
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالأحد فبراير 15, 2015 2:29 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» التعريف بالقرآن الكريم
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالأحد ديسمبر 14, 2014 12:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» أقصرتُ مذ عاد الزمانُ فأقْصَرا
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:33 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 1:34 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة تحويل القبلة الى الكعبة
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالأربعاء مايو 14, 2014 4:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» حديث الاسراء والمعراج
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالخميس مايو 08, 2014 4:56 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» استقبال شهر الله رجب الأصب
علامات إعراب الفعل المضارع Emptyالإثنين مايو 05, 2014 4:14 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

التبادل الاعلاني

علامات إعراب الفعل المضارع

اذهب الى الأسفل

علامات إعراب الفعل المضارع Empty علامات إعراب الفعل المضارع

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين سبتمبر 12, 2011 4:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
علامات إعراب الفعل المضارع :

بعد أن علمت حالات الإعراب للفعل المضارع من رفع ونصب وجزم ، فلا بد أن تعلم أن لكل حالة من تلك الحالات عدة علامات تقع على الحرف الأخير من الفعل ، وإليك أنواع هذه العلامات مرفقة بالأمثلة فيما يلي :

أ‌- علامات الرفع :-
للرفع في الفعل المضارع ثلاث علامات هي :-

1- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيحا مجردا
(يرفعُ اللهُ الذين آمنوا منكم)

2- يرفع بالضمة المقدرة على آخره إذا كان معتلا
والفعل المعتل ما كان آخره ألف لينة ، أو واو ، أو ياء

نورُهم يسعَى بين أيديهم
وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعَى
ومن تزكَى فإنما يتزكَى لنفسه
قال عمرو بن كلثوم : ترَى اللحز الشحيح إذا أمرت عليه لماله فيها مهينا
والله يدعُو إلي الجنة والمغفرة
فمن كان يرجُو لقاء ربه فليعملْ عملا صالحا
الله يجتبِي إليه من يشاءُ ويهدِي إليه من ينيبُ
يمحقُ الله الربا ويربِي الصدقات


3- يرفع الفعل المضارع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
وهي كل مضارع اتصل بالف الاثنين او واو الجماعة او ياء المخاطبة

يخصفان عليهما من ورق الجنة
فآخران يقومان مقامهما

يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة
تزرعون سبع سنين دأبا
قال عمرو بن كلثوم : بشبان يروْنَ القتل مجدا وشيب في الحروب مجربينا

فانظري ماذا تأمرين
قالوا أتعجبين من أمر الله

ب‌- علامات النصب :-
للنصب في الفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ثلاث علامات هي :

1- ينصب بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان صحيحا أو معتلا بالواو أو الياء

ومن آياته أن تقومَ السماءُ والأرضُ بأمره
أن تقولَ نفسٌ يا حسرتى على ما فرطتُ في جنب الله
ولن يخلفَ اللهُ وعده
فلن يخلفَ اللهُ عهده
وما آتيتم من ربا ليربوَ في أموال الناس
وأمرت أن أكونَ من المسلمين وأن أتلوَ القرآنَ
لتفتريَ علينا غيره

2- ينصب بالفتحة المقدرة على آخره إذا كان معتلا بالألف

(ولن ترضَى عنك اليهودُ ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
(طه ما أنزلنا عليك القرآنَ لتشقَى)
قال الشاعر : سميته يحيى ليحيَى

3- النصب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة

فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما

أفتطمعون أن يؤمنوا لكم
لن تنالوا البرَّ حتى تنفقوا مما تحبون
قال عنترة : إن تغدفي دوني القناعَ فإنني طب بأخذ الفارس المستلئم

ث‌- علامات الجزم :-

للفعل المضاع ثلاث علامات يجزم بها آخره هي :

1- يجزم بالسكون إذا كان صحيحا مجردا

( فمن لم يجدْ فصيام ثلاثة آيام)

2- يجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتلا ، وتنيب حركة الإعراب المناسبة عن الحرف المحذوف
ولا يأبَ كاتبٌ أن يكتب
ولا تدعُ مع الله إلها آخر
كلا لمَّا يقضِ ما أمره
ولا تمشِ في الأرض مرحا إنك لن تخرقَ الأرضَ ولن تبلغَ الجبالَ طولا

3- يجزم بحذف النون إذا كان من الافعال الخمسة

فإن لم يكونا رجلين فرجلٌ وأمرأتان
لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى

ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون
وآخرين منهم لمَّا يلحقوا بهم

ولا تخافي و لا تحزني
قال الشاعر : لا تنكري عطل الكريم عن الغنى فالسيل حرب للمكان العالي


5- على ضوء ما تعلمته في هذا الدرس يمكنك مناقشة الأمثلة الآتية :

قال عنترة :
هلا سألت الخيل يا أبنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمِي
ولقد خشيت بأن أموتَ ولم تدرْ للحرب دائرة على ابني ضمضم

زهير :
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
ومن لم يصانع في امور كثيرةيضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم

حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى