منتديات الثقافة الإسلامية العالمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دروس في قواعد اللغة العر بية
إعراب الفعل المضارع  Emptyالإثنين يوليو 13, 2015 1:22 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» مقدمة في الدراسات السودانية
إعراب الفعل المضارع  Emptyالأربعاء أبريل 15, 2015 3:21 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» الممالك السودانية القديمة
إعراب الفعل المضارع  Emptyالأحد فبراير 15, 2015 2:29 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» التعريف بالقرآن الكريم
إعراب الفعل المضارع  Emptyالأحد ديسمبر 14, 2014 12:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» أقصرتُ مذ عاد الزمانُ فأقْصَرا
إعراب الفعل المضارع  Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:33 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف
إعراب الفعل المضارع  Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 1:34 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة تحويل القبلة الى الكعبة
إعراب الفعل المضارع  Emptyالأربعاء مايو 14, 2014 4:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» حديث الاسراء والمعراج
إعراب الفعل المضارع  Emptyالخميس مايو 08, 2014 4:56 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» استقبال شهر الله رجب الأصب
إعراب الفعل المضارع  Emptyالإثنين مايو 05, 2014 4:14 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

التبادل الاعلاني

إعراب الفعل المضارع

اذهب الى الأسفل

إعراب الفعل المضارع  Empty إعراب الفعل المضارع

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين سبتمبر 12, 2011 4:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إعراب الفعل المضارع

الإعراب هو الحالة الأصلية للفعل المضارع ، ولكنها بدورها تنقسم إلى ثلاث حالات إعرابية ، أولاهن حالة الرفع وهي الحالة الأصل في إعراب الفعل المضارع ، وتتبعها حالتي النصب والجزم وذلك إذا ما لحقته النواصب أو الجوازم ؛ والتي سنبينها في مواضعها إن شاء الله . ولكل حالة من الحالات الإعرابية أكثر من علامة ، فالرفع يكون بالضمة الظاهرة ؛ وهي الأصل في رفع الفعل المضارع ، ويتبعها الرفع بالضمة المقدرة والرفع بثبوت النون ، وسنوضح لك ذلك بالأمثلة التالية والتي حرصنا أن يكون أغلبها من القرآن الكريم :

أ‌- حالة الرفع :
وذلك إذا لم يتصل به ناصب ولا جازم

(وإذ يرفعُ إبراهيمُ القواعد َ من البيت واسماعيلُ)
(يمحُو اللهُ ما يشاءُ ويثبتُ وعنده أم الكتاب)
(اللهُ يبسطُ الرزقَ لمن يشاءُ ويقدرُ)


ب‌- حالة النصب : (إذا لحقه ناصب)

ونواصبه هي : (أن ، لن ، كي ، لام التعليل)

ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكرَ فيها أسمه
لن يستنكفَ المسيحُ أنْ يكونَ عبداً لله
فرجعناك إلى إمك كي تقرَّ عينُها
فرددناه إلى أمه كي تقرَّ عينٌها ولا تحزنَ ولتعلمَ أن وعد الله حق
كي نسبحَكَ كثيرا
وإذا تولى سعى في الأرض ليفسدَ فيها
ليعلمَ أن قد أبلغوا رسالات ربهم

ت‌- حالة الجزم : (إذا لحقه جازم)

وجوازمه هي :- (لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية)

لم يلدْ ولم يولدْ
قال لبيد : إنا إذا التقت المجامع لم يزلْ منا لزاز عظيمة جشامها عمرو بن كلثوم : ولا شمطاء لم يتركْ شقاها لها من تسعة إلا جنينا


ولمّا يدخلِ الإيمانُ في قلوبكم (إلتقاء ساكنين)

لينفقْ ذو سعة من سعته
ومن قُدر عليه رزقُهُ فلينفقْ مما آتاه اللهُ

ربنا لا تزغْ قلوبَنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة
ولا تجعلْ يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطْها كل البسط
يا بني لا تشركْ بالله

حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى