بحـث
المواضيع الأخيرة
استشهاد العلامة محمد سعيد البوطي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
استشهاد العلامة محمد سعيد البوطي
بسم الله الرحمن الرحيم
استشهاد العلامة محمد سعيد البوطي
محمد سعيد رمضان البوطي (1929-2013) عالم متخصص في العلوم الإسلامية، ومن أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي، اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الثامنة عام 1425 هـ ليكون "شخصية العالم الإسلامي تأثر بوالده الشيخ ملا رمضان الذي كان بدوره عالم دين، تلقى التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة. له أكثر من ستين كتاباً تتناول مختلف القضايا الإسلامية، ويعتبر أهم من يمثل التوجه المحافظ على مذاهب أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة.
قُتل الشيخ البوطي يوم 21 مارس من عام 2013 الموافق 9 جمادى الأولى من عام 1434 هـ، وذلك أثناء إعطاءه درساً دينياً في مسجد الإيمان بحي المزرعة في دمشق، إذ أن تفجيراً انتحارياً بحسب التلفزيون السوري قد أودى بحياة البوطي من بين قتلى آخرين. وقد تبادل كلا من النظام والمعارضة الاتهامات على الرغم من إدانة كلا الطرفين للحادث
إنا لله وإنا إليه راجعون
استشهاد العلامة محمد سعيد البوطي
محمد سعيد رمضان البوطي (1929-2013) عالم متخصص في العلوم الإسلامية، ومن أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي، اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الثامنة عام 1425 هـ ليكون "شخصية العالم الإسلامي تأثر بوالده الشيخ ملا رمضان الذي كان بدوره عالم دين، تلقى التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة. له أكثر من ستين كتاباً تتناول مختلف القضايا الإسلامية، ويعتبر أهم من يمثل التوجه المحافظ على مذاهب أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة.
قُتل الشيخ البوطي يوم 21 مارس من عام 2013 الموافق 9 جمادى الأولى من عام 1434 هـ، وذلك أثناء إعطاءه درساً دينياً في مسجد الإيمان بحي المزرعة في دمشق، إذ أن تفجيراً انتحارياً بحسب التلفزيون السوري قد أودى بحياة البوطي من بين قتلى آخرين. وقد تبادل كلا من النظام والمعارضة الاتهامات على الرغم من إدانة كلا الطرفين للحادث
إنا لله وإنا إليه راجعون
رد: استشهاد العلامة محمد سعيد البوطي
وُلد البوطي في عام 1347 هـ الموافق 1929 في قرية "جليكا" التابعة لجزيرة ابن عمر المعروفة بجزيرة بوطان، والتي تقع على ضفاف نهر دجلة عند نقطة التلاقي بين حدود سوريا والعراق وتركيا.
هاجر مع والده ملا رمضان البوطي إلى دمشق في عام 1933، وكان عمره آن ذاك أربع سنوات، ليلتحق بعدها بمدرسة ابتدائية في منطقة ساروجة.
تُوفيت والدته وعمره 13 عاماً، فتزوج والده من زوجة أخرى، من أسرة تركية، فكانت سبباً في إلمامه باللغة التركية بالإضافة إلى اللغة الكردية والعربية.
وبعد انقضاء المرحلة الابتدائية التحق بجامع منجك عند الشيخ حسن حبنكة الميداني. وفي تلك الفترة ارتقى منبر للخطابة ولم يكن قد تجاوز بعد 17 من عمره، وذلك في أحد مساجد الميدان القريبة من جامع منجك.
في عام 1953 أتمّ دراسته في معهد التوجيه الإسلامي عند الشيخ حسن حبنكة.
وفي عام 1954 ذهب إلى القاهرة لاستكمال دراسته الجامعية في الأزهر. عاد بعدها لدمشق بعد حصوله على الإجازة في الشريعة من كلية الشريعة بالأزهر عام 1955. ثم حصل على دبلوم التربية من كلية اللغة العربية في الأزهر عام 1956.
** حياته العلمية
عين مُعيداً في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1960م.
أوفد إلى كلية الشريعة من جامعة الأزهر للحصول على الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية وحصل على هذه الشهادة عام 1965م، وفي نفس السنة عين مدرساً في كلية الشريعة بجامعة دمشق، ثم وكيلاً لها، ثم عميداً لها.
اشترك في مؤتمرات وندوات عالمية كثيرة. وهو عضو في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي في عمّان، وعضو في المجلس الأعلى لأكاديمية أكسفورد، وعضو المجلس الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة بأبو ظبي. ويتقن البوطي اللغة التركية والكردية ويلمّ باللغة الإنكليزية
** مؤلفاته :
* المرأة بين طغيان النظام الغربيّ ولطائف التشريع الربانيّ، وله ترجمة باللغة الإنجليزية.
* ضوابط المصلحة في الشريعة الإسلاميّة - وهو الأطروحة التي نال بها البوطي درجة الأستاذيّة "الدكتوراه" من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر .
* لا يأتيه الباطل، وهو كشف لأباطيل يختلقها ويلصقها بعضهم بكتاب الله عزّ وجلّ، صدر عام 2007.
* فقه السيرة النبوية.
* الإسلام والعصر.
* أوربا من التقنية إلى الروحانية ـ مشكلة الجسر المقطوع.
* شخصيات استوقفتني.
* الحكم العطائية شرح وتحليل.
* كبرى اليقينيات الكونية.
* اللامذهبية أخطر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية.
* هذه مشكلاتهم.
* وهذه مشكلاتنا.
* كلمات في مناسبات.
* مشورات اجتماعية من حصاد الإنترنت.
* مع الناس مشورات وفتاوى.
* منهج الحضارة الإنسانية في القرآن.
* هذا ما قلته أمام بعض الرؤساء والملوك.
* يغالطونك إذ يقولون.
* من الفكر والقلب.
* ترجمة رواية مموزين.
* العقيدة الإسلامية والفكر المعاصر ، صدر في 1989
* الحب في القرآن ودور الحب في حياة الإنسان، صدر في 2009.
* السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي.
* الإسلام ملاذ كل المجتمعات الإنسانية، لماذا؟ وكيف؟
** برامج اذاعية وتلفزيونية :
* لا يأتيه الباطل، على قناة شام وقناة صانعو القرار.
* دراسات قرآنية، على القناة الفضائية السورية.
* شرح كتاب كبرى اليقينيات الكونية، ضمن برنامج الكلم الطيب، على قناة الرسالة.
* مشاهد وعبر، على قناة الرسالة.
* فقه السيرة، على قناة اقرأ.
* شرح الحكم العطائية، على قناة صوفية.
* الجديد في إعجاز القرآن الكريم على قناة اقرأ.
* هذا هو الجهاد على قناة أزهري.
آرائه واتجاهاته:
يعد البوطي من علماء الدين السنة المتخصصين في العقائد والفلسفات المادية وقد ألف كتاباٌ في نقد المادية الجدلية،
لكنه من الناحية الفقهية يعتبر مدافعا عن الفقه الإسلامي المذهبي والعقيدة السنية الأشعرية في وجه الآراء السلفية. وله كتاب في ذلك "اللامذهبية أكبر بدعة تهدد الشريعة الإسلامية" وآخر بعنوان "السلفية مرحلة زمنية مباركة وليست مذهب إسلامي"،
ولم تكن علاقته أيضا بجماعة الإخوان المسلمين في سوريا بالجيدة، وكان أبدًا من نابذي التوجهات السياسية والعنف المسلح، وقد سبّب ظهور كتابه "الجهاد في الإسلام" عام 1993م في إعادة الجدل القائم بينه وبين بعض التوجهات الإسلامية.
يعتبر البوطي شيخ لا سياسي حيث يبتعد عن هذا الموضوع ويحث الدعاة على ترك الخوض في السياسة.وكان البوطي من معارضي فتاوى حرمت التورق وقال في دراسته أن القصد إلى التورق أمر مشروع في الدين. وكان من موقعي بيان يؤيد قرار الازهر تجميد الحوار مع الفاتيكان بعد تعليقات للبابا التي اساءت لبعض المسلمين.
** الاحتجاجات السورية 2011 وموقفه منها :
خلال فترة الاحتجاجات 2011 رفض البوطي الحراك الشعبي وانتقد المحتجين ودعاهم إلى «عدم الإنقياد وراء الدعوات المجهولة المصدر التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتن والفوضى في سوريا»، ووصففهم بقوله «تأملت في معظمهم ووجدت أنهم لا يعرفون شيء اسمه صلاة، والقسم الأكبر لم يعرف جبينه السجود أبدًا».
وانتقد القرضاوي وقال انه اختار «الطريقة الغوغائية التي لا تصلح الفساد وإنما تفتح أبواب الفتنة».
وفي المقابل قد أصدر فتوى بـ"حرمة قتل المتظاهرين حتى لو كان جبراً".
وفي تصريحات أخرى مشابهة لتصريحات أحمد بدر الدين حسون اتهم عوامل خارجية بالوقوف وراء التظاهرات وقال «ينبغي أن نفترض أنه عندما يتلاقى الناس في تجمعات واحتكاكات، يكون هناك مندسون من الخارج». وقال ان من يحرضون على هذه الاعمال «يراقبوننا في حالة من التسلية». وفي فتوى أخرى قال أن التظاهرات تحولت إلى "أخطر أنواع المحرمات".وقد انتُقد البوطي بسبب هذه التصريحات.
hsbelrasool.bdr- Admin
- عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 13, 2015 1:22 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» مقدمة في الدراسات السودانية
الأربعاء أبريل 15, 2015 3:21 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» الممالك السودانية القديمة
الأحد فبراير 15, 2015 2:29 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» التعريف بالقرآن الكريم
الأحد ديسمبر 14, 2014 12:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» أقصرتُ مذ عاد الزمانُ فأقْصَرا
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:33 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» قصة خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف
الأربعاء مايو 28, 2014 1:34 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» قصة تحويل القبلة الى الكعبة
الأربعاء مايو 14, 2014 4:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» حديث الاسراء والمعراج
الخميس مايو 08, 2014 4:56 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» استقبال شهر الله رجب الأصب
الإثنين مايو 05, 2014 4:14 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ