منتديات الثقافة الإسلامية العالمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دروس في قواعد اللغة العر بية
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالإثنين يوليو 13, 2015 1:22 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» مقدمة في الدراسات السودانية
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالأربعاء أبريل 15, 2015 3:21 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» الممالك السودانية القديمة
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالأحد فبراير 15, 2015 2:29 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» التعريف بالقرآن الكريم
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالأحد ديسمبر 14, 2014 12:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» أقصرتُ مذ عاد الزمانُ فأقْصَرا
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:33 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 1:34 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة تحويل القبلة الى الكعبة
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالأربعاء مايو 14, 2014 4:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» حديث الاسراء والمعراج
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالخميس مايو 08, 2014 4:56 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» استقبال شهر الله رجب الأصب
دروس في قواعد اللغة العر بية Emptyالإثنين مايو 05, 2014 4:14 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

التبادل الاعلاني

دروس في قواعد اللغة العر بية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف خديجة الخميس مارس 17, 2011 2:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ديباجة :
في عالم اليوم والذي يشهد طوفانا من الإنفجار المعرفي ، مع تقارب المسافات ، وسهولة التداخل والإتصال ، انتقل العالم من مرحلة القرية الإلكترونية ليصل إلى مرحلة الغرفة أو النافذة الإلكترونية الواحدة . وعلى الفائدة الكبيرة التي تعود على البشرية من ذلك إلا أنه يفرض تحديات جديدة متعاظمة من لدن هبوب رياح الثقافات والأفكار العاتية التي تقتلع أمامها كل ما لا يستطيع الصمود من الشجيرات واهية الجذور التي فقدت الإتصال بأعماق تربتها الأصلية ولم تتصل بينابيع سقياها الثرة ، وإذا كانت ينابيع ثقافتنا الأصلية هي الكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة ؛ فإن دون ذلك وسيلة لا بد من إمتلاك ناصيتها للوصول إلى الهدف النبيل والغاية المقصودة ، وما الوسيلة هنا سوى اللغة العربية التي جاء بها الكتاب الكريم ، وكانت لغة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي لغة أهل الجنة في الجنة كما صحت بذلك الأخبار وتواترت الدلائل والآثار . ولكن هذه اللغة اليوم تعاني ما تعاني من سوء التلقي وخطأ الإستعمال بين بنيها ما جعلها تتراجع لتحل محلها لغات أجنبية أخرى تستخدم في تلقي العلوم وتبادل الإتصال وميادين البحوث والأعمال وغير ذلك ، مما قد يؤدي إلى الفصام الفكري والتأخر المعرفي ، والبعد عن فهم الكتاب الكريم مع إنه كتاب هداية ورشد ، وبلاغة ووضوح ، يسره الرحمن للذكر وقربه للفهم ، وحث على تفكره وتدبره . وإستشعارا لكل ذلك ، رأينا أن نضع هنا لكل قراء العربية ، هذه الدروس والتي راعينا فيها أن تكون سهلة وميسرة ، تحوي القواعد العامة والدروس الرئيسية الهامة ، مما لا بد منه لطالب العلم غير المتخصص. وهي بعد تفتح الآفاق لكل مجتهد مستزيد ، وتنير الدرب لكل مسترشد مستفيد . فإن كان فيها نقص فمما كسبته أيدي البشر ، وإن كان فيها كمال فمن توفيق الله وفضله فسبحانك اللهم وبحمدك نشهد ألا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك
خديجة
خديجة

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty المقدمة :

مُساهمة من طرف خديجة الخميس مارس 17, 2011 2:20 pm

المقدمة :

اللغة العربية في تعريف علم النحو ، هي الكلمات المركبة في جمل ، يعبر بها العرب ويفهمون عنها ، والجملة في المصطلح النحوي هي الكلام المفيد الذي يتألف من فعل وفاعل أو مبتدأ وخبر ونحو ذلك ، والكلمة لوحدها في الإصطلاح هي لفظة تدل على معنى مفرد وتنقسم الكلمة العربية أصلا إلى ثلاثة أنواع فقط هي الأسماء والأفعال والحروف ، وكل كلام العرب وأشعارهم ونصوصهم لا يخرج عن هذه الأجناس الثلاثة . وإليك هنا تعريف هذه الأنواع في شيئ من الإيجاز :

تعريف الإسم :
الإسم هو لفظ يدل على معنى في نفسه غير مقيد أو مقترن بزمان ، ومن علاماته أن يقبل التعريف بالألف واللام ، وأن يقبل التنوين ، وان يقبل دخول ياء النداء عليه ، وهو إما أن يدل علم معين أو جنس أو إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد . وللأسماء حالات كثيرة تأخذها في اللغة ، فمنها ما يكون مرفوعا وهو ما يقع منها فاعلا أو نائبا للفاعل أو مبتدأ أو خبرا للمبتدأ ، ومنها المنصوب كالمفعولات ولواحقها ، ومنها ما يقع عليه الجر بحرف أو بالإضافة

تعريف الفعل :
الفعل هو لفظ يدل على معنى في نفسه مرتبط ومقيد بزمان معين كالماضي والحاضر والمستقبل ، ومن علاماته أن يقبل دخول حرف السين عليه أو كلمة سوف ، أو أن تلحقه تاء التأنيث الساكنة أو نون التوكيد أو ضمير الفاعل ، والأفعال في العربية ثلاثة هي الفعل المضارع والفعل الماضي وفعل الأمر .

تعريف الحرف
الحرف هو لفظ يدل على معنى عندما يرتبط بغيره من إسم أو فعل . والحروف في لغة العرب أقسام ، منها حروف الجر وحروف العطف وحروف الإستفهام وحروف الجواب وغيرها .
خديجة
خديجة

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty الحالات النحوية للكلمة العربية (الإعراب والبناء)

مُساهمة من طرف خديجة السبت مارس 19, 2011 2:07 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحالات النحوية للكلمة العربية (الإعراب والبناء)

الكلمة العربية داخل التراكيب والجمل لها حالتان إما البناء وهو الأصل في الأفعال والحروف أو الإعراب وهو الأصل في الأسماء . ومعنى البناء أن تلازم الكلمة حالة إعرابية واحدة فقط مهما إختلف موقعها الإعرابي من الجملة ، وهي بذلك تقبل حركة واحدة دون غيرها كالبناء على الفتح كما هو في الفعل الماضي والفعلين المضارع والأمرالمتصلين بنون التوكيد ، وكما هو في بعض الحرف مثل كيفَ وأينَ وأنتَ وغيرها وكذلك العدد المركب كأحدَ عشرَ.
أما البناء على الضم فيكون في الفعل الماضي المتصل بواو الجماعة ، وكذلك يكون في بعض الحروف كما في منذُ وحيثُ وتحتُ وغيرها .
أما البناء على السكون فيكون في فعل الأمر وهو أصل البناء وكذلك الفعل المضارع المتصل بنون النسوة والفعل الماضي المتصل بتاء الفاعل أو ناء الفاعلين أو نون النسوة، وكذلك في كمْ وأنْ ولنْ ومنْ وعنْ وما والذي وهذا وإلى وعلى وغيرها.
أما البناء على الكسر فكما في هؤلاءِ وهذهِ وغيرها .
ويقع البناء على الأقسام الثلاثة جميعها الأسماء والأفعال والحروف .

أما في حالة الإعراب فإن الكلمة لا تدوم على حالة إعرابية واحدة بل تتغير حالتها بحسب موقعها من الجملة فهي قابلة لحالات الإعراب الأربعة الرفع والنصب ويشترك فيهما الأسم والفعل والجر وتنفرد به الأسماء فقط، والجزم وتنفرد به الأفعال وحدها ، ولا يقع الإعراب على الحروف . وتتبدل الحركة أو العلامة التي على آخرالكلمة بتبدل موقعها الإعرابي من الجملة كما في هذه الأمثلة من القرآن الكريم :

ثم يأتي من بعد ذلك سبعٌ شدادٌ
قال تزرعون سبعَ سنين دأبا
يوسف أيها الصديق أفتنا في سبعِ بقراتٍ سمانٍ

، وعلامات الإعراب الرئيسية ثلاث الضمة للرفع والفتحة للنصب والكسرة للجر . وهذه الحركات تظهر على أواخر الكلمات الصحيحة ، وتقدر في حالة الإعلال ، فمثلا الكلمات التي تنتهي بألف لينة يتعذر ظهور الحركات الإعرابية عليها ، والكلمات المنتهية بواو أو ياء يثقل عليها ظهور حركتي الضم والكسر ، كما إن الأسماء المتصلة بياء المتكلم تقدر عليها الحركات الإعرابية تقديرا للإشتغال ؛ مثل قولك : جاء أبي , ورأيتُ أخي .
خديجة
خديجة

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 12:13 pm

الفعل الماضي

1- التعريف :

الفعل الماضي معنى يدل على حدث جرى قبل زمن التكلم

* * أمثلة :

شهدَ اللهُ أنه لا إله إلا هو

كتبَ اللهُ لأغلبن أنا ورسلي إنَّ اللهَ قويٌ عزيز

آمنَ الرسولُ بما أنزل إليه من ربه

وقالَ الرسولُ يا ربِّ إنَّ قومي اتخذوا هذا القرآنَ مهجورا



* * علاماته

وللفعل الماضي علامات تميزه عن فعلي الأمر والمضارع ، فمن علاماته أن يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة عليه :

فآمنَتْ طائفةٌ من بني إسرائيل وكفرَتْ طائفة

وأشرقَتِ الأرضُ بنور ربها (إلتقاء ساكنين)

وألقتْ ما فيها وتخلَّتْ

قال لبيد :
من معشر سنَتْ لهم آباؤُهم ولكل قوم سنةٌ إمامها

قال عمرو بن كلثوم :
فما وجدَتْ كوجدي ام سغب أضلَتْه فرجعَتِ الحنينا

قال عنترة :
شربَتْ بماء الدحرضين فأصبحَتْ زوراء تنفر عن حياض الديلم


ومن علاماته أيضا أن تدخل عليه تاء الفاعل المتحركة :

وألقيتُ عليك محبةً مني

إني آمنْتُ بربكم فاسمعون

ما قلْتُ لهم إلا ما أمرتني به


والفعل الماضي يكون دائما مبنيٌ على الفتح في صورته العادية المجردة :

آمنَ ، كتبَ ، قرأَ ، صلى ، صامَ ، قامَ ، أحسنَ ، جاءَ ، جاهدَ


ولكن له أحوال بناء أخرى وفقا لما يتصل به ، فهو يبنى على الضم إذا ما إتصلت به واو الجماعة :

الذين آمنُوا وعملُوا الصالحات

للذين أحسنُوا الحسنى وزيادة


كما إنه يبنى على السكون إذا إتصل به ضمير رفع متحرك :

وضمائر الرفع المتحركة هي :-

{تاء الفاعل، تاء المخاطب، تاء المخاطبة، نا الفاعلين، نون النسوة} :

وقد خلقْتُك من قبل ولم تك شيئا

وقل آمنْتُ بما أنزل الله من كتاب

أأنت قلْْتَ للناس إتخذوني وإمي إلهين

أستكبرْتَ أم كنت من العالين

قالوا يا مريم لقد جئْْتِ شيئا فريا

إنا نحنُ نزلْنا الذكرَ وإنا له لحافظون

فلما رأيْنه أكبرْنه وقطعْن أيديهن

قالوا شهدْنا على أنفسنا


قال عنترة :
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفْتَ الدار بعد توهم

ولقد نزلْتِ فلا تظني غيره مني بمنزلة المحب المكرم


قال عمرو بن كلثوم : ونشرب إن وردْنا الماءَ صفوا ويشربُ غيرنا كدرا وطينا

ظعائن من بني جشم بن بكر خلطْنَ بميسم حسبا ودينا


أمثلة لمزيد المناقشة
قال لبيد :
صادفْنَ منها غرة فأصبنها إن المنايا لا تطيش سهامها

قال عنترة :
وإذا صحوْتُ فما أقصر عن ندى وكما علمْتِ شمائلي وتكرمي

وقال زهير :
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبالك يسأم
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 12:34 pm

[size=32]فعل الأمر [/size]
 
التعريف :
فعل الامر معنى يدل على حدث مقترن بالطلب ، يطلب فيه وقوع الفعل من الفاعل
إقرأ باسم ربك الذي خلق
يا أيها المدثرُ قمْ  فانذرْ
سبحْ  إسمَ ربك الأعلى
ورتلِ القرآنَ ترتيلا (إلتقاء ساكنين)
ويا آدمُ  اسكنْ أنت وزوجُك الجنة
إذهبْ  إلى فرعونَ إنه طغى
أسلكْ  يدك في جيبك
   ومن علاماته أن يدل على طلب الشئ وأن يقبل دخول ياء المخاطبة
فكلي واشربي وقري عينا
يا مريم  أقنتي  لربك  واسجدي  واركعي  مع الراكعين
 
 وفعل الأمر يكون دائما مبنيٌ على السكون وهو أصل البناء
أقمْ الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل
وأن أقمْ وجهك للدين حنيفا
 خذْ من أموالهم صدقة تزكيهم وتطهرهم بها
ذُقْ إنك أنت العزيزُ الكريمُ
يقولون ربنا آمنا فاكتبْنا مع الشاهدين 
 
ولفعل الأمر حالات بناء أخرى وفقا لما يتصل به
 
فهو يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد
عبد الله بن رواحة : فأنزلَن سكينة علينا وثبت الأقدام إن لاقينا
 ، ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتلا ، وتدل العلامة على الحرف المحذوف
فاعفُ عنهم واصفح
أدعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
وألقِ ما في يمينك تلقفْ ما صنعوا
وصلِّ عليهم إن صلاتك سكن لهم
، ويبنى على حذف النون إذا كان متصلا بألف الأثنين أو واو الجماعة  أو ياء المخاطبة
 
اذهبا إلى فرعون إنه طغى  فقولا  له قولا لينا
 
اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيأسوا من روح الله
 
وأوحى ربك إلى النحل أن  إتخذي من الجبال بيوتا
ثم  كلي  من كل الثمرات  فاسلكي  سبل ربك ذللا 
قال عنترة : يا دار عبلة بالجواء  تكلمي  وعمي  صباحا دار عبلة  واسلمي
 
 
 
أمثلة لمزيد المناقشة
وتبتلْ إليه تبتيلا
 
قال عمر بن كلثوم : ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 12:46 pm

[size=32]الفعل المضارع[/size]
 
1-               التعريف :
 
الفعل المضارع معنى يدل على حدث جرى أثناء أو بعد زمن التكلم ، ومن أمثلة ذلك في القرآن الكريم :
 
 
وللهِ يسجدُ من في السموات والأرض
 
 والفعل المضارع هو الفعل الوحيد الذي تلازمه حالتي الإعراب والبناء ، وإليك مثلا هذه التصاريف الثلاث 
يكتبُ / ليكتبَنَّ / ليكتبْنَ
ففي الحالة الأولى (يكتبُ) يكون الفعل في حالة الإعراب  وهي الأصل في الفعل المضارع ؛ ونلاحظ أنه هنا مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
وفي الحالة الثانية (ليكتُبَنَّ) نجده مبنيا على الفتح وذلك لاتصاله بنون التوكيد
وفي الحالة الثالثة (ليكتِبْنَ) يكون مبنيا على السكون وذلك لاتصاله بنون النسوة
 
 واعلم أن للفعل المضارع علامات يعرف بها كما أوضح ذلك النحويون في كتب اللغة ، فمن ذلك دلالته على الحال أو الإستقبال ، وأن يكون مبدوءا بأحد حروف كلمة (أنيت) :  خذ مثلا الفعل (يكتبُ) فإنه يمكن أن يتصرف إلى {أكتبُ ، نكتبُ ، يكتبُ ، تكتبُ} وذلك بحسب الضمائر أو الأسماء التي يمكن أن يسند إليها ؛ فأنا أكتبُ  ؛ ونحن نكتبُ ، وهو يكتبُ ، وهي تكتبُ ، وذلك مما يعطي هذا الفعل مرونة في الإستعمال مما جعله الفعل الأكثر إستعمالا للتعبير في لغتنا العربية الجميلة.
 
ومن علامات الفعل المضارع  أيضا أنه يمكن أن  تلحقه السين
ومن أمثلة ذلك في القرآن الكريم :
 سيجعلُ اللهُ بعد عسر يسرا
سيجزي اللهُ الشاكرين
سيصيبُ الذين أجرموا صغارٌ عند الله
 
 أوتدخل عليه كلمة سوف
 
 سوف استغفرُ لكم ربي
وسوف تعلمون
ولسوف يعطيك ربُّك فترضى
قال عمرو بن كلثوم : وإنا سوف تدركُنا المنايا مقدرة لنا ومقدرينا
 
 
2-               بناء الفعل المضارع 
 
تلازم الفعل المضارع حالتي بناء وهي كالآتي :-
 
أ‌-                    يبنى الفعل المضارع على الفتح إذا إتصلت به نون التوكيد
 
(وعد اللهُ الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفَنَّهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنَنَّ لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلَنَّهم من بعد خوفهم أمنا)
فلنوليَنَّك قبلةً ترضاها
وتا الله لأكيدَن أصنامكم
ولتعرفَنهم في لحن القول
قال عمرو بن كلثوم : ألا لا يجهلَنْ أحدٌ علينا فنجهلَ فوق جهل الجاهلين
 
ب‌-                يبنى الفعل المضارع على السكون إذا إتصلت به نون النسوة
 
 (والمطلقاتُ يتربصْنَ بأنفسهن ثلاثةَ قروء ولا يحل لهن ان يكتمْنَ ما خلق الله في أرحامهن)
(والوالداتُ يرضعْنَ أولادَهن)
(وقل للمؤمنات يغضضْنَ من ابصارهن ويحفظْنَ فروجهن)
قال عمرو بن كلثوم : يقتْنَ جيادَنا ويقلْنَ لستم بعولتنا إذا لم تمنعونا
 
3-               إعراب الفعل المضارع
 
الإعراب هو الحالة الأصلية للفعل المضارع ، ولكنها بدورها تنقسم إلى ثلاث حالات إعرابية ، أولاهن حالة الرفع وهي الحالة الأصل في إعراب الفعل المضارع ، وتتبعها حالتي النصب والجزم وذلك إذا ما لحقته النواصب أو الجوازم ؛ والتي سنبينها في مواضعها إن شاء الله .  ولكل حالة من الحالات الإعرابية أكثر من علامة ، فالرفع يكون بالضمة الظاهرة ؛ وهي الأصل في رفع الفعل المضارع ، ويتبعها الرفع بالضمة المقدرة والرفع بثبوت النون ، وسنوضح لك ذلك بالأمثلة التالية والتي حرصنا  أن يكون أغلبها من القرآن الكريم : 
 
أ‌-                    حالة الرفع :
وذلك إذا لم يتصل به ناصب ولا جازم
 
(وإذ يرفعُ إبراهيمُ القواعد َ من البيت واسماعيلُ)
(يمحُو اللهُ ما يشاءُ ويثبتُ وعنده أم الكتاب)
(اللهُ يبسطُ الرزقَ لمن يشاءُ ويقدرُ)
 
 
ب‌-                حالة النصب :  (إذا لحقه ناصب)
 
ونواصبه هي : (أن ، لن ، كي ، لام التعليل)
 
ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكرَ فيها أسمه
لن يستنكفَ المسيحُ أنْ يكونَ عبداً لله
فرجعناك إلى إمك  كي تقرَّ عينُها
فرددناه إلى أمه  كي تقرَّ عينٌها ولا تحزنَ ولتعلمَ  أن وعد الله حق
كي نسبحَكَ  كثيرا
 وإذا تولى سعى في الأرض ليفسدَ  فيها
ليعلمَ أن قد أبلغوا رسالات ربهم
 
ت‌-                حالة الجزم :  (إذا لحقه جازم)
 
وجوازمه هي :-  (لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية)
 
 لم يلدْ ولم يولدْ
قال لبيد : إنا إذا التقت المجامع لم يزلْ منا لزاز عظيمة جشامها            عمرو بن كلثوم : ولا شمطاء لم يتركْ شقاها لها من تسعة إلا جنينا
 
 
 ولمّا يدخلِ الإيمانُ في قلوبكم (إلتقاء ساكنين)
 
 لينفقْ ذو سعة من سعته
ومن قُدر عليه رزقُهُ فلينفقْ مما آتاه اللهُ
 
 ربنا  لا تزغْ قلوبَنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة
ولا تجعلْ  يدك مغلولة إلى عنقك  ولا تبسطْها كل البسط
يا بني  لا تشركْ بالله
 
 
4-             علامات إعراب الفعل المضارع :
 
بعد أن علمت حالات الإعراب للفعل المضارع من رفع ونصب وجزم  ، فلا بد أن تعلم أن لكل حالة من تلك الحالات عدة علامات تقع على الحرف الأخير من الفعل ، وإليك أنواع هذه العلامات مرفقة بالأمثلة فيما يلي : 
 
أ‌-                    علامات الرفع :-
للرفع في الفعل المضارع ثلاث علامات هي :-
 
1-               يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيحا مجردا
 (يرفعُ اللهُ الذين آمنوا منكم)
 
2-              يرفع بالضمة المقدرة على آخره إذا كان معتلا
 والفعل المعتل ما كان آخره ألف لينة ، أو واو ، أو ياء
 
نورُهم يسعَى بين أيديهم
وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعَى
ومن تزكَى فإنما يتزكَى لنفسه
قال عمرو بن كلثوم : ترَى اللحز الشحيح إذا أمرت عليه لماله فيها مهينا
والله يدعُو إلي الجنة والمغفرة
فمن كان يرجُو لقاء ربه فليعملْ عملا صالحا
 الله يجتبِي إليه من يشاءُ ويهدِي إليه من ينيبُ
 يمحقُ الله الربا ويربِي الصدقات
 
 
3-              يرفع الفعل المضارع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
وهي كل مضارع اتصل بالف الاثنين او واو الجماعة او ياء المخاطبة
 
 يخصفان عليهما من ورق الجنة
فآخران يقومان مقامهما
 
 يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة
تزرعون سبع سنين دأبا
قال عمرو بن كلثوم : بشبان يروْنَ القتل مجدا وشيب في الحروب مجربينا
 
 فانظري ماذا تأمرين
قالوا أتعجبين من أمر الله 
 
ب‌-                علامات النصب :-
للنصب في الفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ثلاث علامات هي :
 
1-               ينصب بالفتحة الظاهرة على آخره إذا كان صحيحا أو معتلا بالواو أو الياء
 
ومن آياته أن تقومَ السماءُ والأرضُ بأمره
أن تقولَ نفسٌ يا حسرتى على ما فرطتُ في جنب الله
ولن يخلفَ اللهُ وعده
فلن يخلفَ اللهُ عهده
 وما آتيتم من ربا  ليربوَ في أموال الناس
وأمرت أن أكونَ من المسلمين  وأن أتلوَ القرآنَ
لتفتريَ علينا غيره
 
2-              ينصب بالفتحة المقدرة على آخره إذا كان معتلا بالألف
 
 (ولن ترضَى عنك اليهودُ ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
(طه ما أنزلنا عليك القرآنَ  لتشقَى)
قال الشاعر : سميته يحيى ليحيَى
 
3-              النصب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة
 
  فلا جناح عليهما  أن يصلحا بينهما
 
 أفتطمعون  أن يؤمنوا لكم
لن تنالوا البرَّ حتى تنفقوا مما تحبون
قال عنترة : إن تغدفي دوني القناعَ فإنني طب بأخذ الفارس المستلئم 
 
ث‌-                علامات الجزم :-
 
للفعل المضاع ثلاث علامات يجزم بها آخره هي :
 
1-               يجزم بالسكون إذا كان صحيحا مجردا
 
 ( فمن لم يجدْ  فصيام ثلاثة آيام)
 
2-              يجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتلا ، وتنيب حركة الإعراب المناسبة عن الحرف المحذوف
 ولا يأبَ كاتبٌ أن يكتب
ولا تدعُ مع الله إلها آخر
 كلا  لمَّا يقضِ ما أمره
ولا تمشِ  في الأرض مرحا إنك لن تخرقَ الأرضَ ولن تبلغَ الجبالَ طولا
 
3-              يجزم بحذف النون إذا كان من الافعال الخمسة
 
فإن  لم يكونا رجلين فرجلٌ وأمرأتان
لا تخافا  إنني معكما أسمع وأرى
 
 ولم يصروا  على ما فعلوا وهم يعلمون
وآخرين منهم  لمَّا يلحقوا  بهم
 
 ولا تخافي  و لا تحزني
قال الشاعر : لا تنكري عطل الكريم عن الغنى فالسيل حرب للمكان العالي 
 
 
5-              على ضوء ما تعلمته في هذا الدرس يمكنك مناقشة الأمثلة الآتية :  
 
قال عنترة :
 هلا سألت الخيل يا أبنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمِي
ولقد خشيت بأن أموتَ ولم تدرْ للحرب دائرة على ابني ضمضم 
 
زهير :
فلا تكتمن الله ما في نفوسكم ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
ومن لم يصانع في امور كثيرةيضرس بأنياب ويوطأ بمنسم
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 12:51 pm

المبتدأ والخبر
 
1- التعريف :
المبتدأ هوإسم مرفوع يبتدأ به الكلام ، ويقع في أول الجملة غالبا ، وقد يكون مجردا من العوامل اللفظية، أو مسبوق بنفي، أو مسبوق بإستفهام  ، والأصل فيه أن يكون معرفة أو نكرة إذا أفادت معنى . وحكمه الرفع، ويمكن أن يكون إسما ظاهرا، أو ضميرا، أو مصدرا مؤلا من إن والفعل.
 والخبر إسم مرفوع،  يتبع المبتدأ، ويطابقه، إفرادا وتثنية وجمعا وتذكيرا وتأنيثا، ويؤلف معه جملة مفيدة، وهو غالبا يكون وصفا مشتقا، وقد يكون للمبتدأ الواحد أكثر من خبر، وحكمه الرفع ، ويمكن أن يكون الخبر مفردا أو جملة أو شبه جملة.
 
أمثلة من القرآن الكريم
اللهُ نورُ السموات والأرض
محمدٌ رسولُ الله
واللهُ واسعٌ عليمٌ
أراغبٌ أنت عن آلهتي يا إبراهيم ؟
وما من إله إلا الله
وهم يصطرخون فيها
أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
وأن تصوموا خيرا لكم
وإن تعفو أقرب للتقوى
الحديث : الحكمةُ ضالةُ المؤمن
أولئك لهم جنات عدن
أقريبٌ ما توعدون؟
ولا مولودٌ هو جاز عن والده شيئا
ولعبدٌ مؤمنٌ خير من مشرك
وطائفةٌ قد أهمتهم أنفسهم ( من غيركم)
ظلماتٌ بعضها فوق بعض (متراكمة)
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره
كلٌ له قانتون
أ إلهٌ مع الله ؟
لكل أجل كتابٌ  (مبتدأ مؤخر)
وفوق كل ذي علم عليمٌ
قولٌ معروفٌ ومغفرةٌ خير من صدقة يتبعها أذى (نكرة معطوفة على نكرة)
سلامٌ على إل ياسين (نكرة تفيد الدعاء)
ويلٌ لكل همزة لمزة ( الدعاء)
ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم (ألفاظ لها صدارة في الكلام كأسماء الشرط)
ومن أظلم ممن كتم شهادة ( استفهام)
 
أمثلة من الشعر :
قال زهير : ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغنى عنه ويذمم
لسانُ الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤادُه فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 12:58 pm

تعريف :
 يقصد بالنواسخ لغة إزالة الشيئ، واصطلاحا ما يدخل على الجملة الاسمية، فإذا كان من الافعال (من كان وأخواتها)، يرفع المبتدأ ويسمى إسمه، وينصب الخبر ويسمى خبره، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم وفي حركة إعرابه. وتعرف أيضا بالافعال الناقصة لأنها لا تأخذ فاعلا، ولحوجتها للمنصوب بعد المرفوع ليتم المعنى.
 
وإذا كان من الحروف الناسخة : (إن وأخواتها)، فإنها تدخل على الجملة الاسمية ، فتنصب المبتدأ، ويسمى إسمها، وترفع الخبر، ويسمى خبرها.
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:02 pm

أولاً :   كان واخواتها
 
 ظل، بات، أضحى، أصبح، أمسى، صار، ليس، زال، برح، فتئ، انفك
 
أمثلة من القرآن الكريم :
وكان الله بكل شيئ محيطا
كان أكثرهم مشركين 
وكان الله غفورا رحيما
وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها
لا يزالون مختلفين
فما زالت تلك دعواهم
ولا يزال الذين كفروا في مرية منه
لن نبرح عليه عاكفين
ويكون الرسول عليكم شهيدا
وكان حقا علينا نصر المؤمنين
وانفسهم كانوا يظلمون
ليس البر ان تولوا وجوهكم
ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم 
أليس الله بأحكم الحاكمين
وأصبح فؤاد أم موسى فارغا
وإذا بشر أحدهم بالانثى ظل وجهه مسوداً
 
 
 
تنقسم كان واخواتها الى قسمين : 1-  ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي
كان   ظل   بات   اضحى   اصبح   امسى    صار    ليس 
 
2- ما يشترط ان يسبقه نفي :
زال    برح    فتئ    انفك
   
فما زلتم في شك
لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى
تا الله تفتؤ تذكر يوسف
 
ما يشترط ان تسبقه ما المصدرية
دام
واوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:03 pm

ثانياً :   إن وأخواتها
 
إنَّ، أنَّ، كأنَّ، لكنَّ، ليت، لعل
 
أمثلة من القرآن الكريم :
ان الساعة اتية
وان ربك لذو مغفرة للناس
اعلموا ان الله شديد العقاب
كأن في أذنيه وقر
طلعها كأنه رؤوس الشياطين
ان الله لذو فضل على الناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون
ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد
ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا
يا ليت قومي يعلمون
لعله يتذكر او يخشى
لعلكم تعقلون
لعل الساعة قريب
لعلنا نتبع السحرة
إن الله غفور رحيم
ولكن الله ذو فضل على العالمين
كأنها كوكب دري
يا ليتني قدمت لحياتي
ان الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء
ان الله مع الصابرين
إن الله عليم خبير ( تعدد الخبر)
 
أمثلة من الشعر :
عمر بن ابي ربيعة : كأني حين امي لا تكلمني ذو بغية يشتهي ما ليس موجودا 
قال الفرزدق :  ان الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه اعز واطول
قال لبيد :  حفزت وزايلها السراب كأنها اجزاع بيشة اثلها ورضامها
الفرزدق : الا ليت الشباب يعود يوما فاخبره بما فعل المشيب
جميل بن معمر : يا ليت شعري هل ابيتن ليلة بوادي القرى اني اذن لسعيد
 
ملحوظة :
تفتح همزة ان اذا صح استبدالها بمصدر وفي نائب الفاعل والمفعول به والمبتدا والخبر
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:06 pm

نائب الفاعل
التعريف : هو إسم يأتي بعد فعل مبني للمجهول، ويحل محل الفاعل بعد حذفه. وهو أيضا المفعول به الذي حذف فاعله من الجملة فأصبح هو نائب الفاعل ،وحكمه الرفع، والفعل المبني للمجهول هو فعل  حذف فاعله لأغراض تتعلق بأساليب اللغة العربية، لذلك تتطرأ على الفعل بعض التغييرات، فأذا كان ماضيا، فأنه يضم أوله ويكسر ما قبل آخره إذا كان صحيحا غير معتل، وإذا كان مضارعا يضم أوله ويفتح ما قبل آخره، وإذا كان الفعل مبدؤا بهمزة وصل ضم أوله وثالثه، ولايبنى فعل الأمر للمجهول.
في الفعل الماضي تقلب الألف التي قبل الحرف الاخير ياءً.
 
أمثلة من القرآن الكريم :
قُتل الخراصون
كُتب عليكم القتالُ
خُلق الإنسانُ ضعيفا
وإذا حُييتُم بتحية فحيوا بأحسن منها
خُلق الإنسانُ من عجل
وغِيض الماءُ وقضي الأمر
وسِيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا
وما أُرسلوا عليهم حافظين
وإذا الوحوش حُشرت
وإذا الشمس كُورت
ولما سُقط في أيديهم  (نائب الفاعل شبه الجملة)
قِيل أدخل الجنة
وإن تعدل كل عدل لا يُؤخذ منها
إذا زُلزلت الأرض زلزالها
إذا تُتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين
وجدوا بضاعتهم رُدت إليهم
قل أُوحي الي انه استمع نفر من الجن
قُضي الأمر الذي فيه تستفتيان
ولا يُقبل منها شفاعة
 
أمثلة من الشعر العربي :
فإذا شربت فانني مستهلك مالي وعرضي وافر لم يُكلم 
يقضي حياءً ويُقضى من مهابته فلا يكلم إلا حين يبتسم
 
نموذج من الإعراب :
كُتِب عليكم القتالُ :
كُتِبَ : فعل ماضي مبني على الفتح، وهو مبني للمجهول
عليكم : جار ومجرور متعلقان بالفعل (كتب)
القتالُ : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:07 pm

المفعولات : المفعول به ، المفعول المطلق ، المفعول لأجله
1- المفعول به
هو كل اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، وحكمه النصب
 
أمثلة من القرآن الكريم
خلقَ اللهُ السمواتِ والأرضَ بالحقِ
نزل عليك الكتابَ بالحق وأنزل التوراةَ والانجيلَ
الذي خلق الموتَ والحياةََ ليبلوكم أيكم أحسن عملا
لا نشتري به ثمنا
قد بلغت من لدني عذرا
ولا آمين البيتَ الحرام
وكلبهم باسط ذراعَيه بالوصيد
أو إطعامٌ في يوم ذي مسغبة يتيماً ذا مقربة
فما أصبرَهم على النار
قتل الإنسان ما أكفرَه
عليكم أنفسَكم
قل هلمَّ شهداءكم
الذي أحلنا دارَ المقامة
الذي جعل لكم الأرضَ فراشاً
إذ ابتلى إبراهيمَ ربه 
هو الذي يصوركَم في الأرحام (الكاف ضمير)
ولو شاء الله لجمعهم (الهاء)
  ان ربي سيهديني    (الياء)
إياك نعبد وإياك نستعين (إياك
إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ( أن تذبحوا= ذبح )
ليعلموا ان وعدَ الله حقأ ( وعد والثاني حق )
فإن يخرجوا منها فإنا داخلون ( حذف المفعول به = داخلوها  طلبا للاختصار)
ألم يجدك يتيما فآوى (آواك)
ووجدك ضالا فهدى  (هداك )
ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون  (أنهم السفهاء)
وما يعلم جنود ربك إلا هو   (تقديم المفعول)
لا يحطمنكم سليمان وجنوده
يوم يغشاهم العذاب
 
إياي فارهبون   (الضمير المنفصل مفعول مقدم)
من تدخل النار فقد اخزيته
وكم أرسلنا من نبي في الأولين  ( تقدم كم )
 
من الشعر :
سيذكرني قومي إذا جد جدهم ***  وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:14 pm

- المفعول المطلق :
 
هو اسم منصوب ،مشتق من لفظ الفعل، يدل على حدث غير مقترن بزمن ، وحكمه النصب، وهو قد يكون مؤكدا للفعل، أو مبينا لنوعه، أو مبينا لعدده.
اقدر الاصدقاء تقديرا عظيما  ( تقديرا )
 
أمثلة من القرآن الكريم :
ورتل القرآن ترتيلا
وتبتل إليه تبتيلا
وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا
ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا
فإني أعذبه عذاباً لا أعذبه أحدا من العالمين
فيعذبه الله العذاب الأكبر
وقد مكروا مكرهم
ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها
وكلم الله موسى تكليما
إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا
كلا إذا دكت الارض دكا دكا
ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما
انا فتحنا لك فتحا مبينا
يرونهم مثليهم راي العين
ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى
وحملت الارض والجبال فدكتا دكة واحدة
ان جهنم جزاؤكم جزاء موفورا
والصافات صفا
فمهل الكافرين امهلهم رويدا
 
أمثلة من الشعر العربي :
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:17 pm

3- المفعول لأجله
هو إسم منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل، وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بلم؟ أو لماذا؟
 
أمثلة من القرآن الكريم :
 
ينفقون أموالهم إبتغاءَ مرضاة الله
إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظاً من كل شيطان مارد
أفنضرب عنكم الذكر صفحاً
ولا تقتلوا أولادكم خشيةَ إملاق
يجعلون أصابعهم في آذانهم حذرَ الموت
ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا
لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشيةِ الله
يبين الله لكم أن تضلوا
 
أمثلة من الشعر العربي
وأغفر عوراء الكريم إدخارَه **  وأعرض عن شتم اللئيم تكرما (المتنبئ)
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:18 pm

توابع المفعولات
المنادى
الاستثناء
الحال
التمييز
 
المنادى
 
التعريف : المنادى هو توجيه دعوة إلى المخاطب بأداة نداء،  لتنبيهه أو لطلب أمر منه  ، وهو في أصله مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أنادي ؛ حذف وأستعيض عنه بياء النداء
 
أمثلة من القرآن الكريم :
 
يا أهلَ الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء
يا معشرَ الجن قد إستكثرتم من الإنس
يا أهلَ يثرب لا مقام لكم فارجعوا
يا قومَنا أجيبوا داعي الله
 
ويكون المنادى مبني على الضم في محل نصب  حالة كونه مفرد علم من أسماء الأشخاص والأماكن أو كان نكرة مقصودة أي إسما شائعا
 
وناديناه أن يا إبراهيمُ قد صدقت الرؤيا
يا داؤودُ إنا جعلناك خليفة في الأرض
قالوا يا شعيبُ ما نفقه كثيرا مما تقول
يا مريمُ أقنتي لربك واسجدي
ونادوا يا مالكُ ليقض علينا ربك
يا أرضُ ابلعي ماءك ويا سماءُ اقلعي
قلنا يا نارُ كوني بردا وسلاما على إبراهيم
يا جبالُ أوبي معه
 
إذا نودي ما فيه أل التعريف جيئ قبله بأيها
 
يا أيها النبيُّ إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا
يا أيُّهَا الرسلُ كلوا من الطيبات واعملوا صالحا
يا أيهَا الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
يا أيهَا الناسُ  أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد
 
في مناداة إسم الجلالة باللهم تعد الميم بدلا من ياء النداء
 
قال عيسى بن مريم اللهمَّ ربَّنا أنزل علينا مائدة من السماء
 
إذا كان المنادى مضاف  لياء المتكلم جاز حذفها مع بقاء الكسرة قبلها دليل عليها
وقال الرسولُ يا ربِّ إن قومي اتخذوا هذا القران مهجورا
قالَ يا قومِ اتبعوا المرسلين
قل يا عبادِ الذين آمنوا إتقوا ربكم
 
إذا كان المنادى أب أو أم جاز حذف ياء المتكلم وإبدالها بتاء التأنيث مكسورة
 
يا أبتِ إني رأيت أحدَ عشرَ كوكبا
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:20 pm

الإستثناء
التعريف : هو إسم منصوب مسبوق بأداة إستثناء، ويعتبر نوع من أنواع المفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره (استثني) ، ولجملة الاستثناء ثلاثة أجزاء المستثنى منه والمستثنى وأداة الاستثناء
حضر الطلاب إلا زيداً
وأدوات الاستثناء هي : إلا – غير – سوى – عدا – خلا – حاشا
 
أمثلة من القرآن الكريم :
قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله
ففزع من في السموات ومن في الأرض إلاّ من شاء الله
لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا
وما على الرسول إلا البلاغ المبين
إن هو إلا ذكر وقرآن
ومن يقنط من رحمة ربه إلا الظالمون
فلا يأمنُ مكر الله إلا القومُ الخاسرون
ما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله
ما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمون
لا يعلمون الكتاب إلا أماني
لا يأكله إلا الخاطئون
ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك
لا يصلاها إلا الأشقى
وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين
ما لبثوا غير ساعة
وما زادوهم غير تتبيب
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:21 pm

الحال
 
 
وصف يبين هيئة صاحبه عند حدوث الفعل ، وحكمه النصب، وقد يقع لفظا مفرداً أو جملة أو شبه جملة. (جاء الطفل باكياً)
 
أمثلة من القرآن الكريم :
 
إنا أنزلناه قرآنا عربياً
وأرسلناك للناس رسولا
فتمثل لها بشرا سويا
خروا له سجدا
خلق الانسان ضعيفا
وهذا بعلي شيخا
ويوم ابعث حيا
فتبسم ضاحكا
أاسجد لمن خلقت طينا
والقي السحرة ساجدين
ثم ادعهن ياتينك سعيا
فخرج منها خائفا
ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا
ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا
ثم اوحينا اليك ان اتبع ملة ابراهيم حنيفا
إليه مرجعكم جميعا
وكل أتوه داخرين
ولما جاءهم كتاب من عندنا مصدقا
في اربعة آيام سواءً للسائلين 
أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها
وما أرسلناك إلا كافةً للناس
وما نرسل المرسلين الا مبشرين ومنذرين
إن هذه أمتكم أمة واحدة
فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا
فما لهم عن التذكرة معرضين
خشعاً أبصارهم يخرجون
لآمن من في الأرض كلهم جميعا
فتم ميقات ربه أربعين ليلة ( حال مبينة للعدد)
وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا
ادخلوها بسلام آمنين
لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله أمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين
 
 
 
أمثلة من الشعر العربي :
تراه إذا ما جئته متهللاً كأنك معطيه الذي أنت سائله 
إنما الميت من يعيش كئيباً كاسفاً باله قليل الرجاء
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دروس في قواعد اللغة العر بية Empty رد: دروس في قواعد اللغة العر بية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الإثنين يوليو 13, 2015 1:22 pm

التمييز
التعريف : التمييز اسم مفرد نكرة بمعنى من، يجئ مبينا أو مفسرا لإسم مبهم،  كالمقاييس من أعداد أو أوزان أو مكاييل أو مساحة وغيره،  أو يجئ  تفسيرا لجملة : (إشتريت رطلا عسلا؛ طاب النيل ماءً)
 
أمثلة من القرآن الكريم :
كفى بالله شهيدا
إني رأيت أحد عشر كوكبا
واشتعل الرأس شيبا
فجرنا الأرض عيونا
حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى