منتديات الثقافة الإسلامية العالمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دروس في قواعد اللغة العر بية
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالإثنين يوليو 13, 2015 1:22 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» مقدمة في الدراسات السودانية
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالأربعاء أبريل 15, 2015 3:21 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» الممالك السودانية القديمة
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالأحد فبراير 15, 2015 2:29 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» التعريف بالقرآن الكريم
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالأحد ديسمبر 14, 2014 12:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» أقصرتُ مذ عاد الزمانُ فأقْصَرا
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:33 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالأربعاء مايو 28, 2014 1:34 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» قصة تحويل القبلة الى الكعبة
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالأربعاء مايو 14, 2014 4:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» حديث الاسراء والمعراج
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالخميس مايو 08, 2014 4:56 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

» استقبال شهر الله رجب الأصب
جوهر أزمة المعرفة الغربية Emptyالإثنين مايو 05, 2014 4:14 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ

التبادل الاعلاني

جوهر أزمة المعرفة الغربية

اذهب الى الأسفل

جوهر أزمة المعرفة الغربية Empty جوهر أزمة المعرفة الغربية

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 3:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
جوهر أزمة المعرفة الغربية:

يمكن تلخيص جوهر الأزمة المعرفية الحالة اليوم بالعالم الغربي في هذه النقاط:

1- انها معرفة مجتزئة ومبتسرة لا تبحث إلا في حيز المحسوس من الوجود ومعنى هذا أن موضوعات الدراسة التي تتصل بقطاعات أخرى من الظواهر التي تخرج عن نطاق المشاهدة الحسية تكون مستبعدة تماما مهما كانت أهميتها لسعادة الإنسان.

2- استبعدت العلوم والمعارف الغربية القيم الأخلاقية والدينية وبالتالي لم يعد هناك سياج أخلاقي يحمي التجربة من الوصول إلى أماكن محرمة أو إنتاج معارف مدمرة تشقي أكثر مما تسعد.

3- تم تعميم النموذج التطبيقي على المعارف الإنسانية والاجتماعية برغم أن الظواهر الإنسانية والاجتماعية لها خصوصيتها وليست في واقعها مظاهر حسية يمكن وضعها تحت المختبر، فهناك جوانب غير مادية في الإنسان منها تفكيره وسلوكه وغاياته وأمانيه وأحاسيسه وغيره مما لا يمكن أن يخضع للتجربة .


4- استبعدت المعرفة الغربية العقائد الروحية من نطاق الدراسة وهي قضايا تشكل جزءً مهما من نشاط الإنسان وتفكيره وثقافته وعاداته وسلوكياته وقيمه.

5- كرست هذه المعرفة لسيادة القيم الغالبة وجعلها معيارا أخلاقيا تقاس عليه بقية الأمم، وبالتالي تصنف الدول المعتزة بقيمها وثقافاتها على أنها دول مارقة يضرب عليها الحصار وقد يطالها التدخل العسكري باعتبارها خطراً مستقبلاً أو محوراً للشر.

6- انتهت هذه المعارف في معظمها إلى إنكار وجود الله، والتي آمنت بوجود الله أنكرت البعث والحياة الأخروية وكل ما يتعلق بعالم الغيب من الجن والملائكة وغيرها.

7- لم تعترف بالنبوات والرسالات، وأنكرت أن يكون الوحي الإلهي مصدرا للمعرفة، وصار العلم يدعو إلى الإلحاد بدل أن يدل على الإيمان لما في بديع صنع الكون واتزانه وانتظامه من دلالة بالغة على وجود الصانع العليم الخبير الحكيم

حسب الرسول الطيب الشيخ




حسب الرسول الطيب الشيخ
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

https://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى