بحـث
المواضيع الأخيرة
مفهوم الوحي في الاسلام
منتديات الثقافة الإسلامية العالمية :: إصول الثقافة الإسلامية :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الأزمة المعرفية
صفحة 1 من اصل 1
مفهوم الوحي في الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم الوحي في الاسلام
مفهوم الوحي في اللغة :
الوحي في اللغة يعني الإلهام والكلام الخفي والتأثير غير المباشر والإشارة والكتابة والرسالة
ولمعظم هذه المعاني اللغوية ما يؤكده في القرآن الكريم،
حيث يقول تعالى في سورة مريم في شأن زكريا عليه السلام:
( فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا)
أي أشار إليهم،
وفي سورة النحل :
(وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون)
وفي سورة القصص في شأن أم موسى عليه السلام:
(وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم)
إلى غير ذلك من الآيات التي دلت على وحي من الله تعالى لمخلوقاته عن طريق الإلهام والفطرة،
مفهوم الوحي في الاصطلاح:
يمكن القول بأن الوحي المقصود في المصطلح الشرعي هو ما يلقيه الله سبحانه وتعالى إلى أحد أنبيائه ورسله بواسطة الملك الموكل بالوحي وهو سيدنا جبريل عليه السلام،
أو سماع الخطاب الإلهي من وراء حجاب كما حدث لسيدنا موسى عليه السلام إذ اصطفاه الله بتكليمه كما ورد في سورة الأعراف آية 144
(قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين).
وكما حدث لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج، حيث يقول تعالى في سورة النجم:
(ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى) الآيات 8،9،10 .
وحيث أن الوحي شامل الكتب السماوية المنزلة كلها، التوراة والزبور والإنجيل والقرآن، فإن الوحي المأخوذ كمصدر معرفي يقيني هو كتاب الله القرآن لأن الله تكفل بحفظه حيث يقول جلَّ شأنه وعزَّ ثناؤه:
(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)،
بينما بقية الكتب السماوية دخلها التغيير والتبديل والتحريف فلا نقبل منها إلا ما يوافق شرعنا وما تقبله وتستسيغه العقول
وذلك إتباعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج)،
ويضاف إلى الوحي السنة النبوية المطهرة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الوحي لأنه صلى الله عليه وسلم وفق ما قال الله عز وجل :
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) النجم آية 3،4
فالوحي إذن يشمل القرآن الكريم والأحاديث القدسية وهي أحاديث قالها النبي صلى الله عليه وسلم على لسان الحق سبحانه وتعالى، والأحاديث النبوية الشريفة وهي الواردة في كتب الصحاح والمسانيد والسنن كصحيحي البخاري ومسلم وابن ماجة وأبي داود وغيرهم.
حسب الرسول الطيب الشيخ
مفهوم الوحي في الاسلام
مفهوم الوحي في اللغة :
الوحي في اللغة يعني الإلهام والكلام الخفي والتأثير غير المباشر والإشارة والكتابة والرسالة
ولمعظم هذه المعاني اللغوية ما يؤكده في القرآن الكريم،
حيث يقول تعالى في سورة مريم في شأن زكريا عليه السلام:
( فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا)
أي أشار إليهم،
وفي سورة النحل :
(وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون)
وفي سورة القصص في شأن أم موسى عليه السلام:
(وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم)
إلى غير ذلك من الآيات التي دلت على وحي من الله تعالى لمخلوقاته عن طريق الإلهام والفطرة،
مفهوم الوحي في الاصطلاح:
يمكن القول بأن الوحي المقصود في المصطلح الشرعي هو ما يلقيه الله سبحانه وتعالى إلى أحد أنبيائه ورسله بواسطة الملك الموكل بالوحي وهو سيدنا جبريل عليه السلام،
أو سماع الخطاب الإلهي من وراء حجاب كما حدث لسيدنا موسى عليه السلام إذ اصطفاه الله بتكليمه كما ورد في سورة الأعراف آية 144
(قال يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين).
وكما حدث لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج، حيث يقول تعالى في سورة النجم:
(ثم دنى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى) الآيات 8،9،10 .
وحيث أن الوحي شامل الكتب السماوية المنزلة كلها، التوراة والزبور والإنجيل والقرآن، فإن الوحي المأخوذ كمصدر معرفي يقيني هو كتاب الله القرآن لأن الله تكفل بحفظه حيث يقول جلَّ شأنه وعزَّ ثناؤه:
(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)،
بينما بقية الكتب السماوية دخلها التغيير والتبديل والتحريف فلا نقبل منها إلا ما يوافق شرعنا وما تقبله وتستسيغه العقول
وذلك إتباعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج)،
ويضاف إلى الوحي السنة النبوية المطهرة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الوحي لأنه صلى الله عليه وسلم وفق ما قال الله عز وجل :
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) النجم آية 3،4
فالوحي إذن يشمل القرآن الكريم والأحاديث القدسية وهي أحاديث قالها النبي صلى الله عليه وسلم على لسان الحق سبحانه وتعالى، والأحاديث النبوية الشريفة وهي الواردة في كتب الصحاح والمسانيد والسنن كصحيحي البخاري ومسلم وابن ماجة وأبي داود وغيرهم.
حسب الرسول الطيب الشيخ
مواضيع مماثلة
» مفهوم عمارة الكون في الاسلام
» خصائص الوحي الكريم
» مصدرية الوحي للمعرفة
» مفهوم الامة الاسلامية
» مفهوم نظرية المعرفة
» خصائص الوحي الكريم
» مصدرية الوحي للمعرفة
» مفهوم الامة الاسلامية
» مفهوم نظرية المعرفة
منتديات الثقافة الإسلامية العالمية :: إصول الثقافة الإسلامية :: منتدى الفكر الاسلامي :: منتدى الأزمة المعرفية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين يوليو 13, 2015 1:22 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» مقدمة في الدراسات السودانية
الأربعاء أبريل 15, 2015 3:21 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» الممالك السودانية القديمة
الأحد فبراير 15, 2015 2:29 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» التعريف بالقرآن الكريم
الأحد ديسمبر 14, 2014 12:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» أقصرتُ مذ عاد الزمانُ فأقْصَرا
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 1:33 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» قصة خروج النبي صلى الله عليه وسلم الى الطائف
الأربعاء مايو 28, 2014 1:34 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» قصة تحويل القبلة الى الكعبة
الأربعاء مايو 14, 2014 4:57 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» حديث الاسراء والمعراج
الخميس مايو 08, 2014 4:56 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ
» استقبال شهر الله رجب الأصب
الإثنين مايو 05, 2014 4:14 pm من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ