منتديات الثقافة الإسلامية العالمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

نهاية حكم معمر القذافي في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نهاية حكم معمر القذافي في ليبيا

مُساهمة من طرف حسب الرسول الطيب الشيخ في الثلاثاء أغسطس 23, 2011 11:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم
نهاية حكم معمر القذافي في ليبيا

يبدو ان حكم العقيد معمر القذافي الممتد منذ اربعة عقود انتهى. وبينما طوي حكم زعيمي تونس ومصر المجاورتين بسرعة في وجه انتفاضتين شعبيتين الا ان القذافي شن قتالا دمويا واجه فيه حلف شمال الاطلسي ومعارضين تمكنوا بسرعة من السيطرة على نصف البلاد.

واتسم القذافي بشخصية دموية وغريبة الاطوار طوال أكثر من 41 عاما في الحكم وارتبطت بخيامه المتنقلة حيثما حل وحرسه الشخصي المؤلف من نساء مدججات بالسلاح واستعداده لاعدام معارضيه وتوجيه دباباته لهم. وعندما بدأت الانتفاضة في منتصف فبراير الماضي قتل محتجين بالمئات في بنغازي وغيرها من المدن. وكان الرئيس الاميركي الراحل رونالد ريغان لقب القذافي باسم «الكلب المسعور» وارسل طائرات حربية قصفت منطقة باب العزيزية العام 1986. وكان من بين 60 شخصا قتلوا في الغارات ابنة القذافي بالتبني، كما اشيع.

تحدي الغرب

وألقى القذافي ابرز واول خطبه المتسمة بالتحدي منذ بدء الانتفاضة من المبنى الذي قصفته القوات الاميركية في 1986 والذي ظل دون ترميم طوال 25 عاما ووقف حينها بجوار نصب تذكاري على هيئة قبضة يد ضخمة تمسك بطائرة حربية اميركية. وفي خطب بثها التلفزيون ردا على الانتفاضة، ألقى القذافي باللائمة فيها على من وصفهم بـ«الجرذان والمرتزقة»، قائلا: انهم تعرضوا لعمليات غسل مخ على يد اسامة بن لادن وانهم يقعون تحت تأثير عقاقير هلوسة. والقذافي الذي يعد واحدا من اطول الرؤساء بقاء في السلطة على مستوى العالم ليس لديه حكومة رسمية عاملة ويطلق عليه «الاخ قائد الثورة».

حب الاستعراض

وكان حبه للاستعراض ظاهرا في زياراته الخارجية عندما يؤثر الاقامة في خيم متنقلة يحرسها العشرات من الحارسات. وفي زيارة لايطاليا العام الماضي خيمت على زيارة القذافي التي كانت تهدف لتعزيز العلاقات المتنامية بين البلدين دعوته لمئات من الشابات الايطاليات لاعتناق الاسلام.

وألقت برقيات دبلوماسية اميركية سربها موقع «ويكيليكس» المزيد من الضوء على أذواق القائد الليبي. ووصفت برقية نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» تصميم القذافي على البقاء في الطابق الارضي خلال زيارته لنيويورك لحضور اجتماعات الامم المتحدة في 2009 ورفضه المتكرر او عجزه عن صعود اكثر من 35 درجة. وقيل عن القذافي ايضا انه كان يعتمد بشدة على طاقمه المؤلف من اربع ممرضات اوكرانيات بينهن امرأة وصفت باسم «الشقراء الجذابة». وتكهنت البرقية بوجود علاقة رومانسية ولكن الممرضة وتدعى جالينا كولونتسكا وتبلغ من العمر 38 عاما فرت من ليبيا فور بدء القتال.

خلفية والكتاب

وبالتناغم مع غرابته، ولد القذافي العام 1942 قرب سرت على ساحل البحر المتوسط. ترك دراسة الجغرافيا بالجامعة لينضم للحياة العسكرية وأمضى فترة قصيرة في مركز تدريب لسلاح الاشارة تابع للجيش البريطاني. استولى القذافي على السلطة في انقلاب عسكري ابيض العام 1969 عندما اطاح بالملك ادريس وصاغ في السبعينات «نظريته العالمية الثالثة» وهي بحسب رؤيته طريق وسط بين الشيوعية والرأسمالية وفقا لكتابه «الكتاب الاخضر».

واستخدم القذافي قبل الحرب اساليب قاسية ضد مناوئيه وشكل «لجان تصفية» من ضباط الجيش والشرطة وطلاب جامعيين موالين له لحفظ النظام.

وتعرض للعزلة على نحو خاص عقب حادث تفجير طائرة «بان اميركان» العام 1988 فوق لوكيربي باسكتلندا على ايدي عملاء ليبيين. وقتل في الحادث 270 شخصا. وتخلى القذافي عن برنامج ليبيا للاسلحة المحظورة العام 2003 مما أعاد البلاد الى الساحة السياسية العالمية. وفي سبتمبر 2004 رفع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش الحصار التجاري الاميركي رسميا عن ليبيا بعد أن تخلى القذافي عن برنامج التسلح وتحمل المسؤولية عن تفجير لوكربي.

منقول عن موقع البيان على الرابط:
http://www.albayan.ae/one-world/news-reports/2011-08-23-1.1492003
avatar
حسب الرسول الطيب الشيخ
Admin

عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى